علوممنوعات

ما حقيقة الجاثوم أو شلل النوم ما أسبابه؟!

بوغطاط

ما هو الجاثوم؟      

الجاثوم أو ما يعرف طبيا بشلل النوم كما يعرف باسماء تختلف من بلد إلى اخر (مثلا يطلق عليها بالعامية المغربية بوغطاط) و هي حالة تدخل ضمن طب النوم و تحدث هذه الحالة أثناء النوم أو الاستيقاظ،

و الشخص الذي يتعرض لهذه الحالة يكون في وعيه، غير أنه يكون غير قادر على الكلام أو الحركة. و أثناء النوبة، قد يصاب الشخص الهذيان / الهلوسة (كرؤية أو سماع أو شعور بأشياء و أمور غير موجودة، هذا الاحساس الذي كثيرا ما يؤدي إلى الشعور بالخوف.

فتستمر هذه النوبات على العموم بضع دقائق أو أقل. و أحيانا تقع كنوبة واحدة نوبة متكررة.

تحدث هذه الحالة للأشخاص الأصحاء، كما تحدث لمن يعانون من مرض النوم القهري، و في أحيان أخرى تنتقل هذه الحالة عبر الوراثة في الأسر..

ما هي أسباب ظاهرة الجاثوم (التشخيص) و العلاج؟      

من الأسباب المحتملة لهذه الحالة من جهة قلة النوم أو اضطراب دورات النوم أو التوتر النفسي،

و الآلية الأساسية يحتمل أنها تتضمن خللا في نوم حركة العين السريعة (احدى مراحل دورة النوم). و يبقى التشخيص مستندا على وصف المريض للحالة. كما توجد حالات طبية أخرى تظهر أحيانا متقاطعة أو متشابهة مع نوبة شلل النوم : كشلل نقص البوتاسيوم في الدم، أو نوبة الصرع الارتخائية الدوري.

حتى الان لم يتم دراسة الخيارات المتاحة لعلاج حالة شلل النوم في الأبحاث العلمية بالشكلٍ الكافي. لذا يستحسن عموما طمأنة الأشخاص الذين يتعرضون النوبة أنها حالة شائعة لا تحمل مؤشرات خطيرة.

في ما يتعلق بالمستوى الشخصي فالجهود التي يمكن اتخادها تبتدئ بالنوم الصحي، مرورا بالعلاج السلوكي المعرفي إضافة إلى مضادات الاكتئاب إن تطلب الأمر.

مختلفات      

حسب الإحصائيات فنسبة تتراوح بين 8 % و50 % من الناس يواجهون مشكلة شلل النوم في فترة ما من حياتهم. وحوالي 5 % من الناس فقط يعانون النوبات بصورة متواصلة. أما حسب الجنس فالمرض يصيب الإناث و الذكور بنفس النسبة تقريبا.

و قد تم الاسهاب في وصف و أيضا تفسير حالة شلل النوم كثيرا عبر التاريخ. و يرجح أنه كان له دور ما في اختلاق القصص عن الخطف من كائنات خرافية فضائية أو الجن و غيرها من الأحداث الخارقة للعادة..

فماذا عنك؟ هل سبق أن حدثت معك حالة شلل النوم؟ و هل لديك تفسيرك الشخصي الخاص لها؟

المرجع.كوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى