الثالثة إعداديمكون التاريخ 3

المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

مقدمة:

            تُوج نضال المغاربة ضد الاستعمار بالحصول على الاستقلال سنة 1956م, ليدخل المغرب بذلك مرحلة جديدة تميزت بالعمل على بناء الدول الحديثة. فماهي أهم المراحل التي مر منها بناء الدولة المغربية الحديثة؟ وما أهم مميزات كل مرحلة منها؟

 1 ــ المرحلة الأولى: بداية بناء الدولة الوطنية 1956ــ1962م

            انطلقت المرحلة الأولى لبناء الدولة المغربية الحديثة مباشرة بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956م , و تميزت بحكم الملك محمد الخامس . والذي تحققت في عهده مجموعة من الإنجازات بدءا بإصدار عملة مغربية (الدرهم), مرورا بتأسيس جيش وطني تحت قيادة مغربية صرفة, إضافة إلى قيام المغرب بإصدار مجموعة من القوانين المغربية التي رَامَت تنظيم عدة ميادين كقانون الشغل, قانون الحريات العامة, القانون الجنائي

2 ــالمرحلة الثانية : إرساء النظام الديمقراطي ,الاقتصادي والاجتماعي 1962ــ1998م

             تميزت هذه المرحلة بحكم الملك الحسن الثاني , و الذي عمل على إتمام مسيرة والده من بعده في بناء المغرب الحديث. و قد تميزت مرحلته بتحقيق منجزات مهمة شملت شتى الميادين:

الميدان السياسي:

تم إصدار أول دستور مغربي سنة 1962م , الذي أقر الملكية الدستورية  كنظام حكم بالمغرب , و وضع الأسس الأولى  للنظام الديمقراطي و التعددية الحزبية.

ـ الميدان الاقتصادي:

اعتمد المغرب سياسة المخططات الاقتصادية كبرامج تنموية استهدفت مختلف الميادين الاقتصادية كالفلاحة ,الصناعة ,الاستثمار وتحقيق العدالة الجهوية.

الميدان الاجتماعي:

 نهج المغرب سياسة الحوار الاجتماعي كوسيلة لخلق التواصل بين المشغلين(أرباب العمل) والمأجورين و الدولة.

3 ــ المرحلة الثالثة :ترسيخ دولة الحق والقانون بعد  1998م

              تولى الملك محمد السادس حكم البلاد منذ 1999م. و الذي سيدشن مرحلة جديدة من تشييد الدولة المغربية المعاصرة. و تميزت مرحلته بمنجزات كبرى شملت بدورها ميادين مختلفة و من أهم هذه المنجزات:

-إعطاء مفهوم جديد للسلطة :

و ذلك بإدماج المعارضة في السلطة عبر تنصيب حكومة التناوب سنة 1998م و إرساء دعائم دولة الحق و القانون .

-اصلاح الميادين الاقتصادية والاجتماعية و الحقوقية :

عبر إصدار عدة قوانين كمدونة التجارة ,مدونة الأسرة ,قانون الصحافة ..

-ظهور مؤسسات اجتماعية وحقوقية :

   كصندوق محمد الخامس للتضامن، الذي عمل على تقديم مساعدات للفئات الهشة كالمعوزين و ذوي الاحتياجات الخاصة. إضافة إلى هيئة الإنصاف و المصالحة، التي سعت إلى تعويض المتضررين من الانتهاكات الحقوقية في المرحلة السابقة (سنوات الرصاص).

خاتمة:

             بذلت أجيال القرن العشرين من المغاربة تضحيات كبرى من أجل طرد المستعمر ثم وضع نواة الدولة المغربية الحديثة, غير أن استمرارية بنائها رهين باستعدادنا نحن أجيال الحاضر لبذل تضحيات مماثلة لدفع بلادنا نحو مصاف الدول الراقية.

مفاهيم و مصطلحات:

السلطان سيدي محمد بن يوسف: هو محمد الخامس ملك المغرب ما بين 1927 و 1961م ساند الحركة الوطنية في سعيها للاستقلال.

الملك الحسن الثاني: ابن محمد الخامس، ملك المغرب ما بين 1961م و 1999م، ساهم بشكل كبير في استكمال الوحدة الترابية (المسيرة الخضراء)، و بناء الدولة المغربية الحديثة.

الملك محمد السادس: ابن الحسن الثاني، ملك المغرب منذ سنة 1999م، تميز عهده بالعمل على إرساء دولة الحق و القانون و الاهتمام بالجانب الاجتماعي و الاقتصادي.

شاهد الدرس على شكل فيديو:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى