علوممنوعات

لماذا مياه البحر مالحة؟

و هل ملوحة مياه البحار مهمة؟

ما سبب ملوحة مياه البحر؟

      يقصد بالملوحة مستوى تركيز الأملاح المختلفة الذائبة في المياه، ككلوريد الصوديوم، و كبريتات الكالسيوم، و البيكربونات، و كبريتات المغنيسيوم، و يعد تركيز هذه الأملاح عالي جدا في مياه البحار و المحيطات..

أسباب ملوحة مياه البحر

و من الأسباب الرئيسية التي تساهم في ملوحة مياه البحار نجد:

  • نشأة المحيطات و البحار في البدء: تعود نشأة البحار و المحيطات في العالم إلى ملايين السنين، فمن جهة أدت النشاطات البركانية إلى ذوبان الغازات التي تصدرها البراكين، خاصة ثنائي أكسيد الكربون في مياه الأمطار، مما يحولها إلى مياه حمضية. و التي يؤدي تفاعلها مع مكونات الصخور إلى إذابة الأملاح منها. فتنقل عبر الانهار  لتستقر في المحيطات.
  • البراكين تحت بحرية: حيث يؤدي احتكاك المواد البركانية المتسربة في أعماق البحار و المحيطات عبر شقوق القشرة الأرضية المحيطية، إلى تسخين المياه، و إلى إذابة المعادن الموجودة بهذه المواد في المياه و التي تشكل الأملاح جزءا لا يتجزأ منها.
  • التبخر: يساهم التبخر المتواصل للمياه في البحار و المحيطات في زيادة نسبة تركيز الأملاح فيها. ومن زاوية ثانية، تتحول المياه المتبخرة إلى أمطار، التي تعود من جديد إلى البحار، عبر ما يعرف بالجريان السطحي أو الأنهار، حيث تحمل أثناء ذلك بكميات مهمة من الأملاح عبر احتكاكها بصخور القشرة الأرضية القارية.

أهمية ملوحة مياه البحار

    و تعتبر ملوحة مياه البحار ذات أهمية كبيرة في تنظيم المناخ، حيث تلعب دورا في تنظيم التيارات المائية البحرية، بتحكمها في كثافة المياه (حيث تختلف كثافة المياه المالحة عن المياه العذبة)، و من خلال تحكمها في توزيع التيارات المائية تساهم في توزيع الحرارة في العالم، و من تمة تنظيم المناخ.

 وتساهم الملوحة في ثبات درجة حمضية المياه حيث لا تتاثر المياه المالحة إلا بنسبة ضئيلة بدخول مكونات كيميائية أخرى فيها.

      و بناء على ذلك يحافظ هذا الثباث على حياة الكائنات البحرية، التي لا تتمتع كلها بالقدرة على التكيف مع تقلبات درجة الملوحة، و بالتالي مع اختلاف درجات الحمضية للمياه.

   فالكائنات الحية ذات القدرة العالية على التكيف، تعيش في المياه المتاخمة لمصبات الأنهار، حيث تقل الملوحة و تتذبذب.

   بينما تعيش بقية الكائنات بالمناطق البحرية الداخلية البعيدة عن هذه التقلبات الكيميائية.

أكثر البحار / البحيرات ملوحة في العالم:

تتفاوت نسبة الملوحة من مسطح مائي إلى اخر في العالم، و من أهم البحيرات / البحار التي ترتفع فيها نسبة الملوحة غلى ما فوق 30% :

البحر /البحيرة

نسبة ملوحتها

بحيرة دون خوان

بالقطب الجنوبي

44%

بحيرة ريتبا

بدولة السنيغال

40%

بحيرة فاندا

بالقطب الجنوبي

35%

 

خليج قره بوغاز

بدولة تركمانستان

35%

 

بحيرة العسل

بدولة جيبوتي

34.8%

 

البحر الميت

بدولتي فلسطين والأردن

33.7%

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى